کد مطلب:58504 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

فی ذکر موالیه ومولیاته وجواریه











أمّا موالیه: فزید بن حارثة، وكان لخدیجة اشتراه لها حكیم بن حزام بسوق عكاظ بأربعمائة درهم فوهبته لرسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بعد أن تزوّجها، فأعتقه فزوّجه اُمّ أیمن، فولدت له اُسامة، وتبنّاه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فكان یدعی زیدا ابن رسول الله، حتّی أنزل الله تعالی (ادعُوهُم لآبائهِم)[1] .

وأبو رافع: واسمه أسلم، وكان للعبّاس فوهبة له، فلمّا أسلم العبّاس بشر أبو رافع النبی صلی الله علیه وآله وسلم بإسلامه فأعتقه، وزوجه سلمی مولاته، فولدت له عبیدالله بن أبی رافع، فلم یزل كاتباً لعلیّ علیه السلام أیام خلافته.

وسفینة: واسمه رباح، اشتراه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فأعتقه.

وثوبان: یكنّی أبا عبدالله من حمیر، أصابه سبی فاشتراه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فأعتقه.

وبشار: وكان عبداً نوبیّاً، أعتقه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقتله العرنیون الذین أغاروا علی لقاح رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم.

وشقران: واسمه صالح.

وأبو كبشة: واسمه سلیمان.

[صفحه 258]

وأبو ضمیرة: أعتقه صلّی الله علیه وآله وسلّم وكتب له كتاباً فهو فی ید ولده.

ومدعم أصابه سهم فی وادی القری فمات.

وأبو مویهبة، وأنیسة، وفضالة، وطهمان، وأبو أیمن، وأبو هند، وأنجشة وهو الذی قال فیه صلّی الله علیه وآله وسلّم: «رویدك یا أنجشة، رفقاً بالقواریر»[2] وصالح، وأبو سلمی، وأبو عسیب، وعبید، وأفلح، وریفع، وأبو لقیط، وأبو رافع الأصغر، ویسار الأكبر، وكركرة أهداه هوذة بن علیّ الحنفیّ إلی النبیّ فأعتقه، ورباح، وأبو لبابة، وأبو الیسر وله عقب[3] .

وأمّا مولیاته: فإنّ المقوقس ـ صاحب الاِسكندریّة ـ أهدی إلیه جاریتین: إحداهما ماریة القبطیّة، ولدت له إبراهیم وماتت بعده بخمس سنین، سنة ستّة عشر، ووهب الاُخری لحسّان بن ثابت[4] .

واُمّ أیمن حاضنة النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم، وكانت سوداء ورثها

[صفحه 259]

عن اُمّه، وكان اسمها بركة، فأعتقها وزوّجها عبید الخزرجیّ بمكّة فولدت له أیمن، فمات زوجها، فزوّجها النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم من زید فولدت له اُسامة، أسود یشبهها، فاُسامة وأیمن أخوان لاَمّ[5] .

وریحانة بنت شمعون، غنمها من بنی قریظة[6] .

وأما خدمه من الأحرار: فأنس بن مالك، وهند وأسماء (ابنتا خارجة الأسلمیّتان)[7] [8] .

[صفحه 260]



صفحه 258، 259، 260.





    1. الأحزاب 33: 5.
    2. ذكر ابن الأثیر فی نهایته (4: 39): وفی حدیث انجشة، فی روایة البراء بن مالك «رویدك، وفقاً بالقواریر» أراد النساء، شبههن بالقواریر من الزجاج، لأنه یسرع إلیها الكسر، وكان أنجشة یحدو ونشد القریض والرجز، فلم یأمن أن یصیبهن، أو یقع فی قلوبهن حداؤه، فأمره بالكف عن ذلك. وفی المثل: الغناء رقیة الزنا.

      وقیل: أراد أن الابل إذا سمعت الحداء اسرعت فی المشی واشتدت فأزعجت الراكب واتعبته، فنهاه عن ذلك، لأن النساء یضعفن عن شدة الحركة.

      وواحدة القواریر: قارورة، سمّیت بها لاستقرار الشراب فیها.

    3. انظر: التعریف لابن قتیبة: 85، وتأریخ الیعقوبی 2: 87، وتأریخ الطبری 3: 169، والبدایة والنهایة 5: 311، والسیرة النبویة لابن كثیر 4: 116، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار22: 262.
    4. تأریخ الطبری 3: 172، مستدرك الحاكم 4: 38، الاستیعاب 1: 46 و4: 329 و 410، البدایة والنهایة 5: 303 و 329، السیرة النبویة لابن كثیر 4: 600 و 648، ونقله المجلسیفی بحار الأنوار 22: 263.
    5. مستدرك الحاكم 4: 63، سیرة ابن كثیر 4: 641، البدایة والنهایة 5: 325، إلاّ ان فی الأخیرین الحبشی بدل الخزرجی، الاصابة 4: 432 و 1145، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 22: 263.
    6. تاریخ الطبری 3: 167، مستدرك الحاكم 4: 41، الاستیعاب 4: 309، سیرة ابن كثیر 4: 604، البدایة والنهایة 5: 305 و 328، الاصابة 4: 309 و 446، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 22: 263.
    7. كذا فی نسخنا، وفی نسخة المجلسی رحمه الله، إلا أن الصواب ابنا حارثة الاسلمیان كما تذكرهما جمیع المصادر الرجالیة والتاریخیة، فراجع.
    8. مستدرك الحاكم 3: 529 و 573، الاستیعاب 1: 71 و 97، سیرة ابن كثیر 4: 653 و 655، البدایة والنهایة 5: 331، الاصابة 1: 39 و 137 و 71 و 277، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 22: 263.